مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/12/2022 12:25:00 م
تاريخ العرب منذ أول البشرية حتى ظهور الإسلام - الجزء الثاني -تصميم ريم أبو فخر
 تاريخ العرب منذ أول البشرية حتى ظهور الإسلام - الجزء الثاني
تصميم ريم أبو فخر
سنكمل حديثنا الذي تم ذكره في لمقال الأول عن الحضارات القديمة في شبه الجزيرة العربية:

حضارة سبأ الشهيرة

اشتهرت مملكة سبأ أيضاً ببناء السدود، ولعل |سد مأرب| من أشهر السدود التاريخية القديمة، كما عُرفت سبأ بقوتها الاقتصادية والتجارية، وقد شملت مساحاتٍ واسعةً على جانبي البحر الأحمر وخليج عدن، ولعل ملكتها |بلقيس| من أقدم وأشهر الملكات في العالم، وهذا يدل على المكانة الرفيعة التي تحلّت بها المرأة العربية منذ أقدم العصور.

حضاراتٍ خلفت حضارة سبأ: بعد انهيار مملكة سبأ في الجنوب، ظهرت عدة ممالك وحضاراتٍ صغيرةً وأقل شهرةً، مثل "أكسوم" و"قتبان" و"حمير" و"حضرموت" و"معين"، وجميعها ازدهرت في القرون الأربعة الأخيرة قبل الميلاد، ويوجد اليوم الكثير من الآثار واللقى الأثرية التي تدل على مدى تطوّر تلك الممالك والحضارات.

 مملكة كندة

بالاتجاه شمالاً إلى منطقة وسط شبه الجزيرة العربية، نجد |مملكة كندة| الشهيرة، التي نشأت منذ حوالي مئتي سنة قبل الميلاد، وكانت أشبه باتحادٍ بين عدة قبائل تحت لواء قبيلة كندة الحاكمة القادمة من جنوب شبه الجزيرة العربية، وقد بلغت ذروة قوتها في القرنين الرابع والخامس الميلاديين ولكنها انتهت في القرن السابع الميلادي.

مملكة المناذرة اللخميين: في بداية القرن الرابع، ظهرت |مملكة المناذرة| في شمال شرق شبه الجزيرة العربية، وامتدت أراضيها نحو العراق، فاتخذت من مدينة الحيرة عاصمةً لها، وكانت تحت قيادة قبيلة لخم، فأصبح المناذرة يُعرفون باللخميين، وكانوا تحت حماية ولواء الإمبراطورية الفارسية، ولكن تلك الإمبراطورية سرعان ما انقلبت عليهم وقضت على مملكتهم في مطلع القرن السابع الميلادي.

مملكة دادان العربية

أما في أقصى شمال غرب شبه الجزيرة العربية، فقد ظهرت في القرن السابع قبل الميلاد مملكة لحيان (دادان)، وتميزت بقوتها الاقتصادية المكتسبة من موقعها على طريق التجارة مع بلاد الشام، وقد اكتُشفت فيها الكثير من الآثار الدالة على تطورها وعلى لغتها المميزة التي تسمى باللغة العربية الدادانية، والتي تؤكد أنها قدمت من الجنوب وتحديداً من مملكة معين.

مملكةٌ محفورةٌ في الصخر: انتهت مملكة لحيان سنة 24 قبل الميلاد على يد مملكة الأنباط الشهيرة، التي ظهرت في القرن الثالث قبل الميلاد واستمرت حتى قضى عليها الرومان في القرن الثاني الميلادي، ولعلَّ أشهر ما يميز تلك المملكة ويخلّد ذكرها هو عاصمتها |البتراء| المحفورة في الصخر، وتنتمي لمملكة الأنباط مدائن صالح المميزة بأبنيتها المحفورة في الجبال والصخور.

نشأة الغساسنة

سُمّيت مدائن صالح بهذا الاسم لأنها تتشابه مع ما ذكره القرآن عن بلاد النبي صالح وقومه الذين سكنوا الجبال، وقد تميزت مملكة الأنباط بقوتها الاقتصادية بسبب موقعها المميز على الطرق التجارية، ومن سلالة الأنباط ظهرت مملكةٌ شهيرةٌ هي مملكة الغساسنة، في الربع الأول من القرن الثالث الميلادي، وقد تحالف الغساسنة مع الروم فحموهم من غزو قبائل الجنوب مقابل استقلالهم وحريتهم.

اقرأ المزيد في الجزء الثالث.

بقلمي: سليمان أبو طافش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.